التربية الوجدانية

من 1mtm WIki
اذهب إلى: تصفح, البحث

محتويات

التعريف

الحديث عن التربية الوجدانية حديث بناء لمهارات نفسية وجسدية تمكن الطالب من الوصول للأهداف المرجوة من السلوك الوجداني. ويمكن تقسيم تلك المهارات إلى أربعة أصناف رئيسية - مهارات الحب. - مهارات القدرة. - المهارات الروحانية. - مهارات وجدانية


مهارات الحب

وتتركز في حب النفس وحب الخلق والحب التزاوجي.

حب النفس

ما نتحدث عنه هنا هو مجموعة من المهارات التي تمكننا من التحسس للروح الإلهية التي نُفثت في الطين فجعلتنا من نحن. إنها مهارات تجعلنا نترفع عن السفاسف ونبتعد عن الفضول ويشعرنا بالكيان العظيم الذي وضعه خالق الأكوان في كل منا. (لا علاقة له بحب النفس الأناني؛ مجموعة المهارات التي نتعلمها من خلال صراعنا من أجل البقاء).

حب الخلق مجموعة مختلفة من المهارات التي تمكن الطالب من تحسس أرواح البشر وقيمتها عند بارئها. وتشمل تلك المهارات: البحث عن المناقب والتغاضي عن العيوب، التواضع، لين الجانب وأدب الحوار والجوار.

'''الحب التزاوجي''' وهو نقيض ما عرف ثقافياً بالحب العذري. وهو مجموعة من المهارات التي لها علاقة بمعايشة المحبوب ومعاشرته بعد الوصل ورفع الحجاب.

مهارات القدرة

الحديث تخصيصاً عن تطوير القدرات العضلية لتواكب التطورات النفسية والذهنية. إنها مجرد تمارين رياضية تساعد الطالب على التحمل كالصيام والمشي وأوضاع اليوغا لا لغرض إلا رفع قدرته على البقاء لمدة طويلة في أي حالة روحانية يرغب فيها.

مثل عملي بعض الطلاب يرغبون في التطويل في الصلاة والتركيز فيها لكنهم يعيشون أنماط حياتية كسولة عضلاتهم فيها مترهلة. لذلك تجدهم ما أن يقفوا في الصلاة إلا وتبدأ عضلاتهم بالشكوى فتراهم يرفعون رجلاً ويخفضون الأخرى.. وبالطبع، تترجم تلك الشكوى إلى تشتت وتركيز على الألم ورغبة في الانتهاء بأسرع وقت ممكن. هنا تأتي تمارين القدرة والتنفس لتحسن النفسية أولاً (بإطلاق هرمون يسمى هرمون الصحة) وتحسن من الأداء بدون جهد ويتفرغ الذهن للانغماس في حالة السكون التي يصبو إليها كل مصلي. هنا قد يقول البعض بأن ذلك لا علاقة له بالصلاة التي أمر الله بها. وجواب الوجدانين أن الرياضة ليست عبادة والعبادة ليست رياضة لكن ليس هناك ما يمنع أن نتقوى بالرياضة على العبادة.

مهارات روحانية

برنامج الثابت المتحرك المعرفي يعتبر أن لكل أصناف العبادات من صلاة وصيام وحج مهارة وسلم متدرج يبدأ بأدائها كعمل جسدي لا روح فيه ، كصلاة الطفل، ثم ترقى لتصير في مراحل متقدمة معارف ترقي الإنسان وتعده للترقي في معارج الوجدان.


مهارات وجدانية

السلوك يعني ببساطة تطوير المهارات الروحانية ضمن برنامج عام يمكن الطالب من قطف ثمرة عمله وجهده على شكل تجارب يتحرر فيها عن المستوى الأول من عقله ومنطقه، وفي المستوى الثاني من خياله وما يفرضه عليه، وفي المستوى الأخير من كل شيء إلا رغبته في إسعاد نفسه ومن حوله من بشر سعادة متزنة لا تبذير فيها من أي نوع.

أدوات شخصية
المتغيرات
النطاقات
أفعال
إبحار
خدمات إضافية
صندوق الأدوات